أخبار أخرى
مزيد
Thu, Mar 09, 2017 ورشة «متاهة الحروف والكلمات» بـ «ثقافي الطفولة»
Sat, Mar 04, 2017 "بثوبي أفتخر".. فيلم لتعزيز الانتماء
Wed, Jan 25, 2017 أجواء تفاعلية مثيرة بالمركز الثقافي للطفولة في مهرجان الشتاء
البحث
مزيد

تويتر

إدارة البحوث والتطوير

التعريف

تسعى إدارة البحوث والتطوير لتنمية ثقافة الطفل والمجتمع البحثية في مختلف المجالات وتشجع النشء لدراسة ومناقشة قضايا مجتمعهم من وجهة نظرهم وإيصال أصواتهم للمسؤولين وتسخير في سبيل ذلك كافة الوسائل المتطورة والتدريب الأفضل على مستوى العالم. كما تسعى لتقديم ودعم البحوث والدراسات الحديثة المتعلقة بالطفولة للمساهمة في إثراء الساحة البحثية وتوعية كافة قطاعات المجتمع بنتائج الدراسات العلمية للتعاون من أجل ايجاد الحلول وتفعيل المقترحات البناءة.

الأهداف

نظرا لأهمية الجانب البحثي والعلمي بشكل عام في متابعة وتقييم البرامج والمشاريع في جميع مراحلها، ولتعزيز نقاط القوة وتلافي العقبات المحتملة والتعامل مع المستجدات الطارئة على أو في المشروع ، لذالك ارتأى المركز ضرورة الاهتمام بالدراسات والبحوث المصاحبة لكل مراحل نموه وتطوره ، ويتناول المجالات الثلاثة الرئيسية :
  1. بحوث متعلقة بتقييم واقع المركز والرضا الوظيفي لموظفيه وأخرى للفئات المستهدفة لقياس مدى الرضا عن الخدمات التـي يقدمها المركز للجمهور المستهدف ، وهو ما يتيح الفرصة لتجويد وتطوير تصميم برامج المركز بما يخدم أهدافه وخدماته.
  2. بحوث تعنى بالطفل والتحديات التـي يواجهها وترتيب أولويات حاجاته ورغباته وقدراته المختلفة ، بما يقدم بنية تحتية صلبة لترتيب أولويات البرامج التعليمية والتدريبية والمشاريع المختلفة المقدمة للطفل من خلال إحصاءات ودراسات تحليلية لواقع المتطلبات وجوانب التنمية المتوقعة للبرنامج بالإضافة إلى التعاون مع قسم البرامج للفعاليات والبرامج والأنشطة الحالية ومتابعة المعنيين من حيث الاستفادة من النتائج ومدى التطوير الممكن لها في المستقبل .
  3. بحوث من الطفل والى الطفل ... يقوم الأطفال بعمل الأبحاث الخاصة بهم تحت إشراف متخصص ... يقوم الطفل بعرض بحثه في مواقف متعددة ومختلفة داخلية وخارجية كالمؤتمرات والندوات الخاصة بالطفل. . أو المسابقات للأطفال.. ويحدد الأطفال المواضيع التـي يريدون بحثها كل في مجال اهتمامه . أو يدعون إلى البحث في موضوع معين مدروس ومقترح من المركز.

الوظائف

تختص إدارة البحوث والتطوير برصد وتحليل المعلومات والإحصاءات المتعلقة بنشاط المركز وبما يحقق أهدافه، ووضع الخطط الاستراتيجية للمركز ، وتتلخص مهامها بما يلي:
  1. رسم وتنفيذ وتطوير إستراتيجيات الإدارة وخطة العمل التنفيذية ،وتحقيق أهداف المركز وخدماته وبرامجه وأنشطته.
  2. متابعة تقويم أداء العمل والعاملين بالإدارة ورفع التقاريرعنها للمدير.
  3. إعداد مشروع موازنة البرامج بالإدارة وخطة احتياجات الإدارة من الموارد البشرية ورفعها للمدير.
  4. إعداد ومراجعة البيانات الإحصائية والمؤشرات القياسية لسد احتياجات الأقسام الفنية المعنية بتنفيذ البرامج وتقديم مقترحات لتطويرها.
  5. الاشراف على اعداد البحوث والدراسات المسحية الدورية الخاصة بقياس اتجاهات الطفولة في دولة قطر.
  6. التوثيق الالكتروني لنتائج الدراسات والبحوث والمسوح الإحصائية المتعلقة بالفئات المستهدفة.
  7. الاشراف على رصد المؤشرات الإجتماعية الخاصة بعمل المركز وإجراء الدراسات والبحوث التي تهدف إلى تطوير الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة.
  8. تنفيذ أي مهام ذات الصلة بطبيعة العمل توكل إليها من قبل المدير.
استعرض معنا
البرامج والمشاريع
التي يقدمها المركز