أخبار أخرى
مزيد
الخميس, مارس 09, 2017 ورشة «متاهة الحروف والكلمات» بـ «ثقافي الطفولة»
السبت, مارس 04, 2017 "بثوبي أفتخر".. فيلم لتعزيز الانتماء
الاربعاء, يناير 25, 2017 أجواء تفاعلية مثيرة بالمركز الثقافي للطفولة في مهرجان الشتاء
البحث
مزيد

تويتر

أخبار ونشاطات

نشر في  04 ديسمبر, 2016
إطلاق مبادرة "اربح صديقاً"

اطلق المركز الثقافي للطفولة مبادرة "اربح صديق" في افتتاح معرض الدوحة الدولي للكتاب 27 ،وذلك يوم الاربعاء الموافق 30 نوفمبر الجاري في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

 

وحضر افتتاح المبادرة عدد من الشخصيات البارزة والإعلامية والسفراء ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

ومبادرة "اربح صديق" عبارة عن أجهزة الكترونية تمكن الأطفال والنشء من الحصول على الكتب والقصص المتنوعة المختارة بعناية أينما كانوا، وستوضع في الأماكن العامة، وقد جاءت هذه الفكرة لدعم القراءة وتشجيع الأطفال عليها انطلاقا من حملة "أنا اقرأ " لكي يتعود الطفل على القراءة أينما كان ويستغل بها وقت فراغه ويصبح الكتاب في متناوله حيثما وُجد.

ومن الأماكن التي ستوضع بها مكائن بيع الكتب: مستشفيات الأطفال، المجمعات التجارية. وهناك خارطة لدولة قطر في جناح المركز توضح أماكن توزيع المكائن في الدولة.

 

أما عن جناح ثقافي الطفولة في معرض الدوحة الدولي للكتاب فهو مجسم على شكل حافلة تتكون من طابقين يعلوه جهاز هليوم على شكل مجسمين لفتاة وشاب قطريين للترويج لمبادرة "اربح صديقا “، حيث يخاطب الجهاز زوار المعرض قائلاً: "هل لديك أصدقاء؟ ما رأيك بصديق جديد؟ توجه إلى آلة بيع الكتب واكسب صديقاً جديداً"

 

ويحتوي جناح المركز على عدة أركان مثل: شاشة تفاعلية ذكية تعرض مجموعة من الكتب في عدة مجالات كالتربية الإسلامية،الأدب،العلوم،عالم التقنية،الفنون،العلوم الاجتماعية. وكل ما على الطفل والناشئ فعله هو أن يختار تصنيفاً من تصنيفات الكتب طبقاً لما يراه أمام ناظريه في الشاشة التفاعلية. وتساعد هذه التقنية الأطفال والناشئة في التعرف على أفضل الكتب في مجال ما يزيد من ثقافتهم ويسهل عليهم اختيار الكتب أثناء عملية الشراء في معرض الكتاب.

 

أما ركن جلسة القراءة الذي يقع في الطابق الأول من الحافلة بجناح المركز فيقوم شعيل الكواري، راوي القصص فيه برواية القصص للصغار بطريقة جاذبة ومشوقة حيث عبر قائلا : " إن رواية القصة هي نقل كل ما بها معلومات مفيدة بأسلوب درامي، مسرحي يجذب الطفل من خلال التعمق في الحدث كرفع نبرة الصوت 

عند وصف الحدث المخيف، مما يجعل الطفل يتخيل القصة ويعيش أحداثها" وتابع: إن الهدف من رواية القصص للصغار هو تشجيعهم على القراءة وغرسها في نفوسهم من خلال رواية القصة بشكل درامي مع تجسيد شخصياتها.

 

ويحتوي جناح المركز كذلك على جهاز  للألعاب تعليمية هادفة تنمي ذكاء الطفل وترفع من مهاراته العلمية والأدبية،وتستهدف هذه الألعاب الفئة العمرية التالية: (5-12) سنة. 

 

وستقام هذه الفعاليات في الفترتين الصباحية والمسائية كذلك في جناح المركز، منذ (9-1) وفي الفترة المسائية منذ (4-9) ،علاوة على ذلك ستكون هناك محاضرة مصاحبة للمعرض يقيمها المركز بعنوان " ابني وشبكات التواصل الاجتماعي" لدكتورة بتول خليفة، أستاذ الصحة النفسية المشارك بجامعة قطر، في 4 ديسمبر الجاري منذ 9-10 صباحاً.

 

ومن الجدير بالذكر أن الفتاة التي تُمثل مجسم جهاز الهيلغروم الكائن فوق جناح المركز هي غالية آل ثاني، وهي من المشتركات المتميزات في جائزة واعدون التي نظمها المركز.  كما أن الحافلة المتنقلة بانتظار الأطفال والنشء أمام بوابة المعرض الرئيسية حيث تتم بها جلسة للقراءة للأطفال، كما بإمكان الصغار وأولياء الامور أن يبتاعوا القصص  والكتب المتنوعة المختارة بعناية والتي تستهدف الفئة العمرية التالية (5-16) سنة.

وقد تم تجهيز الحافلة المتنقلة لتصبح بيئة جاذبة ومشجعة للقراءة، تصل إلى الأطفال حيثما كانوا من خلال جولات تغطي مختلف الأماكن الجغرافية في الدولة. وتحتوي المكتبة على إصدارات من مختلف دور النشر والمكتبات ضمن الفئة العمرية من 5-16 سنة، ويصاحب الحافلة الراوي ليحكي للأطفال أجمل الحكايات كما يتم تقديم أنشطة فنية مصاحبة للأطفال. ويعتبر هذا المشروع لبنة داعمة للمشروع الوطني لتنمية القراءة وانطلاقة لمرحلة جديدة تحفز الأطفال وتشجعهم على ارتياد المكتبات.



عرض الكل

اقرأ أيضاً

09 مارس, 2017
ورشة «متاهة الحروف والكلمات» بـ «ثقافي الطفولة»
04 مارس, 2017
"بثوبي أفتخر".. فيلم لتعزيز الانتماء
25 يناير, 2017
أجواء تفاعلية مثيرة بالمركز الثقافي للطفولة في مهرجان الشتاء
21 ديسمبر, 2016
الثقافي للطفولة يلبي حلب

 14 ديسمبر, 2016 
فعالية # بالعربي تجذب الأطفال في مكتبتي بمجمع فيلاجيو 
 08 ديسمبر, 2016 
انطلاق المؤتمر الدولي لجيل المستقبل 
 06 ديسمبر, 2016 
المؤتمر الدولي لجيل المستقبل ينطلق بمشاركة 17 دولة غداً 
 28 نوفمبر, 2016 
اطلاق مبادرة "اربح صديقاً" في افتتاح معرض الدوحة الدولي للكتاب 
 24 نوفمبر, 2016 
"ثقافي الطفولة" يطلق رابطة أطفال قطر 
استعرض معنا
البرامج والمشاريع
التي يقدمها المركز