أخبار أخرى
مزيد
الخميس, مارس 09, 2017 ورشة «متاهة الحروف والكلمات» بـ «ثقافي الطفولة»
السبت, مارس 04, 2017 "بثوبي أفتخر".. فيلم لتعزيز الانتماء
الاربعاء, يناير 25, 2017 أجواء تفاعلية مثيرة بالمركز الثقافي للطفولة في مهرجان الشتاء
البحث
مزيد

تويتر

أخبار ونشاطات

نشر في  14 ديسمبر, 2016
فعالية # بالعربي تجذب الأطفال في مكتبتي بمجمع فيلاجيو

 

شارك المركز الثقافي للطفولة سفارة الإمارات العربية المتحدة لدى الدوحة فعاليات مبادرة "بالعربي"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر، بمكتبتي التابعة لثقافي الطفولة بمجمع فيلاجو التجاري.

 

وتجري فعاليات مبادرة بالعربي بالتعاون والشراكة بين مؤسسة الشيخ/ محمد بن راشد آل مكتوم، والمركز الثقافي للطفولة بقطر، وتهدف هذه المبادرة إلى محاولة تغيير الصورة النمطية عن اللغة العربية وإثبات أنها لغة عالمية وحيوية كما تهدف على تعزيز مكانة اللغة العربية وتشجيع الشباب العرب على احياءها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وتأتي مشاركة المركز الثقافي للطفولة في هذه المبادرة من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الأدبية والتربوية والفنية المهاراتية المتوافقة مع فكرة وهدف المبادرة، وذلك لتعزيز هوية اللغة العربية الأم في نفوس الأطفال والنشء. وقد حضر الفعالية سعادة السفير / صالح محمد بن نصرة، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالدوحة، والوفد المرافق له بالإضافة إلى عدد من أولياء الأمور والأطفال والزوار.

 

وتستهدف هذه الفعاليات الأطفال والنشء من عمر (  4- 16  ) سنة  من الجنسين. وقد تنوعت الأنشطة المقدمة للأطفال والنشء في مبادرة بالعربي حيث بدأت باستقبال السفير الإماراتي ووفد السفارة المرافق له والحضور بالأهازيج الطفولية الترحيبية بالسادة الضيوف الكرام والتي نفذها مجموعة من الأطفال. وبعدها كان الأطفال والنشء على موعد مع "مسرحية الكتاب" وهي مسرحية تربوية حوارية بين مجموعة من الأطفال حول فكرة إنشاء مكتبة، حيث يظهر فيها بعض المؤيدين لاقتناء الكتب العربية وآخرين مؤيدين لاقتناء الكتب الاجنبية ومن ثم تفصل بينهم شخصية التاريخ المحايد الذي يعتبر غير عربي ولا أعجمي وقد راقب الأدب واللغة وكافة العلوم، وقد وصت شخصية التاريخ المحايد الطالبات بالحفاظ على اللغة العربية والاعتزاز بها.

 

أما فقرة # بالعربي لريم ونورة الدوسري، فهي تحاكي تجربة طفلتين قطريتين والتي يتحدثن بها عن تجربتهما في حب القراءة وأهميتها إلى أن نجحوا في إصدار قصة قصيرة للأطفال بعنوان (حمدون وخلية النحل) عن طريق مدرسة الخوارزمي ، وقالت الطالبة نورة الدوسري أثناء الحوار: "اخترنا أن نؤلف قصة حول العسل لأن أخواننا لا يحبونه، ومعظم الأطفال كذلك وهو مفيد جدا وقد ذُكر في القرآن الكريم" وأضافت: وقد شجعنا تكريم المدرسة لنا بعد نشر القصة وتكريم وزارة التعليم والتعليم العالي لنا وعلى رأسهم سعادة الوزير/ د. محمد عبد الواحد الحمادي. وقد وزعت الطالبتان نسخا من القصة على الحضور.

 

وكان للشعر نصيب من فعاليات المبادرة ففي نشاط بالعربي استمتع الحضور بالاستماع لقصيدة (العربية تعاتب ابناءها) للشاعر حافظ إبراهيم، والتي القاها الطالبان: فهد راشد الهاجري، خليفة راشد الهاجري. وفي النشاط الفني # بالعربي -كتابي صديقي-استمتع الأطفال والنشء بتصميم كتاب عن طريق إعادة تدوير المواد بطريقة منسقة ومرتبة وذلك بهدف تعليم المشاركين أهمية إعادة تدوير المواد والاستفادة منها في صنع أعمال فنية جميلة، وذلك من خلال استخدام أبسط الخامات المتوفرة، مما يشجع الأطفال والناشئة على الاستفادة من المواد المستهلكة واستغلالها، وقد وقع السفير/ صالح بن نصرة على كتب الأطفال التي صنعوها بعبارات الشكر والثناء التي تشجع الصغار على الاعتزاز بلغتهم العربية وغرسها في نفوسهم.     

 

ومن الجدير بالذكر أن جميع الأطفال الذين مثلوا وقدموا الفقرات المتنوعة في أنشطة فعالية مبادرة #بالعربي بمكتبتي، هم من خريجي برامج المركز كجائزة واعدون، ومن المتميزين في نادي الكتاب التابع لحملة "أنا أقرأ" التي أطلقها المركز عام 2013 م.

ويهدف المركز الثقافي للطفولة من خلال المشاركة في هذه المبادرة إلى المساهمة الوطنية الفعالة في إنشاء جيل مثقف واعي، تشجيع وتحفيز الطفل على حب القراءة وتقوية صلته بالكتاب من خلال تنمية مهارة القراءة لديه بأساليب مبتكرة ومحببة، بالإضافة إلى تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى الطفل عن طريق ترسيخ عادة القراءة لدية، غرس حب اللغة العربية لدى الأطفال والنشء، إثراء فن الحوار والتعامل مع الآخرين لدى الأطفال والناشئين. علاوة على غرس روح التعاون والتدرب على العمل ضمن الفريق الواحد لدى الفئة المستهدفة. وقد قدم فريق "مكتبتي" هدايا لجميع الزوار والأطفال المشاركين في المبادرة.

وفي الختام كرم سعادة السفير/ صالح بن نصره الجهات المشاركة في إنجاح فعالية #بالعربي وهي المركز الثقافي للطفولة، ويمثل عنه أ.منصور السعدي، المدير العام للمركز، إدارة فيلاجيو، مركز قطر للتصوير الضوئي، ويمثل عنه السيد/عارف العماري رئيس المركز.

هذا وقد حظي ركن التصوير الفوري بأقبال كبير من الأطفال، والذي كان على شكل إطار صورة تعبر عن حساب انستقرام السفارة الامارتية بقطر، ويحمل وسم بالعربي حيث تهاتف الأطفال على التقاط الصور التذكارية به.

 

ويستمر المركز في تقديم الورش الفنية والأدبية في مكتبتي في فيلاجيو على مدار الأسبوع، حيث يهدف إلى توسيع مدارك الأطفال عن طريق الورش الفنية والأدبية والثقافية وغيرها من الأنشطة المقدمة والتي تنمي مهارات الأطفال في مختلف جوانب الحياة، ويقدم هذه الفعاليات والورش فريق متخصص في عدة مجالات ثقافية وسط جو تفاعلي ممتع، وتقام هذه الورش في الفترتين الصباحية والمسائية كذلك. وتستهدف القصص والكتب المتوفرة بمكتبتي الأطفال من عمر 2-16سنة، أما الأنشطة والورش المقدمة فهي تستهدف الفئات العمرية التالية 4-16 سنة، كما تقام بها مجموعات القراءة التي تعقد دوريا لأعضاء "نادي الكتاب"، كما تحتوي "مكتبتي" أيضاً على لوحة ذكية -smart board- بها ألعاب تعليمية تنمي الذكاء والتفكير التحليلي والإبداع لدى الأطفال.

 

وتعد "مكتبتي" كمكتبة مختصة بالطفل والناشئة، وتحتوي على القصص التعليمية والمفيدة للبراعم واليافعين، بهدف تشجيعهم على القراءة وتوطيد علاقتهم بالمكتبة والكتاب، كما تشجع الطفل والنشء على ارتياد المكتبة، وتنمي المهارات المعرفية لدى الأطفال والناشئين كذلك. وتضم "مكتبتي" أيضاً فعاليات مصاحبة تجذب الأطفال وهي عبارة عن ورش أدبية، فنية وثقافية  متنوعة.

 

وتعتبر مبادرة بالعربي، مبادرة شبابية منبثقة من أفكار مجموعة من شباب وطلاب الجامعات في دولة الإمارات، وقد تقدموا بها إلى مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم التي سارعت، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، لتبني الفكرة وتطويرها مع هؤلاء الشباب انطلاقاً من أهدافها الرامية إلى توفير الفرص للشباب العربي وإعدادهم لقيادة منطقتهم إلى الاقتصاد القائم على المعرفة. 

 

 

 

عرض الكل

اقرأ أيضاً

09 مارس, 2017
ورشة «متاهة الحروف والكلمات» بـ «ثقافي الطفولة»
04 مارس, 2017
"بثوبي أفتخر".. فيلم لتعزيز الانتماء
25 يناير, 2017
أجواء تفاعلية مثيرة بالمركز الثقافي للطفولة في مهرجان الشتاء
21 ديسمبر, 2016
الثقافي للطفولة يلبي حلب

 08 ديسمبر, 2016 
انطلاق المؤتمر الدولي لجيل المستقبل 
 06 ديسمبر, 2016 
المؤتمر الدولي لجيل المستقبل ينطلق بمشاركة 17 دولة غداً 
 04 ديسمبر, 2016 
إطلاق مبادرة "اربح صديقاً" 
 28 نوفمبر, 2016 
اطلاق مبادرة "اربح صديقاً" في افتتاح معرض الدوحة الدولي للكتاب 
 24 نوفمبر, 2016 
"ثقافي الطفولة" يطلق رابطة أطفال قطر 
استعرض معنا
البرامج والمشاريع
التي يقدمها المركز