أخبار أخرى
مزيد
الخميس, مارس 09, 2017 ورشة «متاهة الحروف والكلمات» بـ «ثقافي الطفولة»
السبت, مارس 04, 2017 "بثوبي أفتخر".. فيلم لتعزيز الانتماء
الاربعاء, يناير 25, 2017 أجواء تفاعلية مثيرة بالمركز الثقافي للطفولة في مهرجان الشتاء
البحث
مزيد

تويتر

أخبار ونشاطات

نشر في  25 يناير, 2017
أجواء تفاعلية مثيرة بالمركز الثقافي للطفولة في مهرجان الشتاء

 

يشارك المركز الثقافي للطفولة في مهرجان الشتاء الرابع عبر جناح فريد من نوعه يحتوي على المتعة والفائدة في آن واحد، وذلك منذ 22-26 يناير الجاري على شاطئ الحي الثقافي – كتارا.

 

وتأتي هذه المشاركة في مهرجان الشتاء لتنمية ثقافة الطفل والنشء ولتعزيز روح الوطنية لديهم، وهي المشاركة الرابعة على التوالي لثقافي الطفولة في مهرجان الشتاء. وافتتح الدكتور/ خالد السليطي، المدير العام للحي الثقافي الجناح ، وبلغ عدد الأطفال والنشء المستفيدين من الجناح 600 طفل وناشئ إلى الآن، هذا وقد لفت جناح المركز الثقافي للطفولة انتباه السفير الباكستاني في دولة قطر ، حيث أخذ جولة في الجناح وأشاد بالمسابقة المبتكرة المقامة فيه. وتكمن فكرة المسابقة في تفعيل جغرافية قطر عبر خريطة للدولة ممتدة على الأرضية بشكل إبداعي تقني مغاير مع تحديد لأبرز المدن فيها بشكل جذاب ومن المدن البارزة في الخريطة الدوحة، الوكرة، الخور، الرويس، مسيعيد، العديد، الزبارة، دخان. حيث يتم تفعيل هذه الخريطة من خلال مسابقة وأنشطة وورش مرتبطة بكل مدينة، والتي تجعل المشارك يعيش أجواء المغامرة الشيقة المستوحاة من معالم الدولة ويتعرف على كل مدينة في الخريطة بطريقة مشوقة ومغايرة.

يبدأ الطفل والناشئ جولته من مدينة الوكرة حيث يشارك في "ورشة الحبال" و تستمر المتعة والمنافسة بعد ذلك حيث يقسم الأطفال إلى فريقين بنين وبنات ، ويتعرف المشاركون بعد الورشة على معلومات عن مدينة الوكرة عبر اسئلة تنافسية تشويقية عن هذه المدينة ، وبعد أن يستمتع الأطفال والنشء ويتعلموا أسرار المهنة في "ورشة الحبال" يتم نقلهم إلى مدينة الدوحة عند معلم متحف الفن الإسلامي  والذي يجاوره معلم أبراج الحمام في الحي الثقافي - كتارا - ،وبرج الشعلة، سوق واقف ،حيث يطرح فريق المركز الثقافي للطفولة أسئلة عن كل مدينة بشكل تفاعلي مثير للمغامرة والتحدي ،وبعدها يعبر كل فريق خطوة عند اجابته على السؤال المطروح . وتدور الأسئلة حول تاريخ المدن وجغرافيتها ومصادرها وحرف أهلها وغيرها الكثير.

 

 

وبعد ذلك ينتقل المشاركون إلى "ورشة السمبوك" في مدينة الخور وقد اكتسبوا معلومات حول البيئة البحرية كذلك، ومن ثم ينتقل الفريق الفائز إلى ورشة "فلق المحار" في "مدينة الرويس" حيث يتعرف الصغار والناشئين على كيفية فلق المحار والأدوات المستخدمة في ذلك كالمفلقة، وعلى وأدوات الغواص كالفطام، الديين،السيب،وغيرها، هذا ويتعلم الأطفال واليافعين في هذه الورشة كيفية استخراج اللؤلؤ عبر شرح ممتع وحي يأخذ الأطفال إلى الماضِ وكأنهم في رحلة من رحلات الآباء للغوص على اللؤلؤ. 

 

واكتسب الأطفال معلومات قيمة عن قلعة الزبارة كأبرز معالم المدينة التراثية. أما في مدينة دخان فقد تعرف المشاركون عما يميز مدينة دخان وهو اكتشف أول بئر نفط في الدولة فيها، وكما تعلم الأطفال في منصة البترول في "دخان" عما هي أدوات السلامة التي يحتاجها المهندس لدخول المصنع. وفي الختام يخرج الفائزين من معبر بو سمرة ليستلموا الهدايا من فريق المركز الثقافي للطفولة.

 

وقد سادت أجواء من المرح والحماس والمنافسة والتحدي بين الأطفال والنشء في كلا الفريقين في هذه المسابقة، وقد تم تفعيل هذه الخريطة من خلال مسابقات وأنشطة مرتبطة بكل مدينة، والتي جعلت المشارك يعيش أجواء المغامرة الشيقة المستوحاة من معالم الدولة.

 

تهدف هذه المشاركة إلى غرس مفهوم الهوية الوطنية في جيل المستقبل، تعريف الطفل والناشئ بماضي وتراث الأجداد وانجازات الدولة وكم الحداثة الذي صنعته وواكبته في العصر الحالي، تعزيز مفهوم العمل الجماعي والفريق الواحد، بالإضافة إلى أن يعيش المشارك أجواء المغامرة المستوحاة من معالم الدولة. ومن الجدير بالذكر أن المسابقة مفتوحة للجمهور منذ 4-10 مساءا.

 

 

عرض الكل

اقرأ أيضاً

09 مارس, 2017
ورشة «متاهة الحروف والكلمات» بـ «ثقافي الطفولة»
04 مارس, 2017
"بثوبي أفتخر".. فيلم لتعزيز الانتماء
21 ديسمبر, 2016
الثقافي للطفولة يلبي حلب
20 ديسمبر, 2016
أجواء من المغامرة المستوحاة من معالم قطر

 08 ديسمبر, 2016 
انطلاق المؤتمر الدولي لجيل المستقبل 
 06 ديسمبر, 2016 
المؤتمر الدولي لجيل المستقبل ينطلق بمشاركة 17 دولة غداً 
 04 ديسمبر, 2016 
إطلاق مبادرة "اربح صديقاً" 
 28 نوفمبر, 2016 
اطلاق مبادرة "اربح صديقاً" في افتتاح معرض الدوحة الدولي للكتاب 
 24 نوفمبر, 2016 
"ثقافي الطفولة" يطلق رابطة أطفال قطر 
استعرض معنا
البرامج والمشاريع
التي يقدمها المركز