أخبار أخرى
مزيد
الخميس, مارس 09, 2017 ورشة «متاهة الحروف والكلمات» بـ «ثقافي الطفولة»
السبت, مارس 04, 2017 "بثوبي أفتخر".. فيلم لتعزيز الانتماء
الاربعاء, يناير 25, 2017 أجواء تفاعلية مثيرة بالمركز الثقافي للطفولة في مهرجان الشتاء
البحث
مزيد

تويتر

أخبار ونشاطات

نشر في  08 ديسمبر, 2016
انطلاق المؤتمر الدولي لجيل المستقبل
انطلقت صباح أمس، فعاليات المؤتمر الدولي لجيل المستقبل الذي ينظمه المركز الثقافي للطفولة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، بمشاركة 17 دولة عربية وأجنبية .
وضم المؤتمر أكثر من 70 طفلا وناشئا شكلوا أعضاء وفود الدول المشاركة، وحضر المؤتمرزهاء 1000 طفل وناشئ من الجنسين من طلاب المدارس المستقلة وغيرها.
وألقى كلمة الافتتاح منصور السعدي المدير العام للمركز الثقافي للطفولة باعتباره الجهة المنظمة للمؤتمر.
وناقش المؤتمر قضايا الأطفال في إطار المجتمع المدني وتعريفهم بالتجارب والبروتوكولات الدولية وتنمية المهارات القيادية لديهم وتدريبهم على المشاركة في المحافل الدولية والدبلوماسية ، بالإضافة إلى تنمية الوعي بقضايا العالم وتحدياته.
ومن جانب آخر قالت آمال المناعي الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي إننا نعتز في دولة قطر بالمكتسبات المتحققة في مجال دعم الطفولة والشباب من خلال تبني مبادرات تدعم ترسيخ حقوق الطفل محليا ودوليا .
وأبرزت المناعي أن المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي والمراكز التي تعمل تحت مظلتها تواصل وفق توجهاتها الاستراتيجية دعمها وتمكينها بشكل فاعل في تعزيز حقوق الطفل الأساسية كالحق في الهوية والحق في المحافظة على الحرية والحق في التعليم و...
وفي نفس السياق قدمت عائشة الخليفي مديرة إدارة التعليم المبكر بوزارة التعليم والتعليم العالي كلمة أكدت فيها على القدرات المعرفية التي يتمتع بها هذا الجيل المتطلع والمتوثب لبناء مستقبل يليق بعصره .
وألقى مجموعة من الأطفال المشاركين كلمات موجَهة باسم منظمة اليونسكو واليونسيف ودول مجلس التعاون الخليجي واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.
كما ألقى طفلان من نجوم برنامج» واعدون» قصائد شعربة في حب الوطن.
وحث رئيس المؤتمر الطفل عبد الرحمن الخليفي في كلمته المشاركين على الاتحادِ دومًا، والعمل على تعزيز القيمِ التي تضمَّنَها ميثاقُ الأممِ المتحدةِ وحمايتها، مؤكدا « أننا ندركُ حقوقَنا التي وردت في الإعلانِ العالميِّ لحقوقِ الإنسان، وأننا مستعدونَ كلَّ الاستعدادِ للعملِ على أن يحظى بتلك الحقوق كل طفل في هذا العالم.
ويصاحب المؤتمر معرض متميز بمشاركة 17 جهة معنية بالطفل في الدولة ، وتمثل كل مؤسسة حق من حقوق اتفاقية الطفل توضح من خلالها ما قدمته في هذا المجال لتأكيد هذا الحق للأطفال وسيستمر المعرض لمدة يومين.

السعدي للأطفال: حضوركم المتنوع انتصار للإنسانية

قال منصور السعدي مدير عام المركز الثقافي للطفولة في كلمة الافتتاح : « جئنا لمؤتركم هذا لنستمع إليكم، لا لنتحدث إليكم، إنه مؤتمر دولي بعيد عن الحسابات والمصالح والحساسيات السياسية.»
وأضاف منصور السعدي مخاطبا الناشئة «أنتم كممثلين غير رسميين لأطفال وناشئة بلادكم، غير مسؤولين ولا مسائلين، في مناقشاتكم لقضاياكم.. ومجرد حضوركم هذا المحفل العالمي، دون تمييز للون أو جنس أو دين أو جنسية، يعد انتصارا للإنسانية .
ووعد السعدي بإيصال توصيات الأطفال إلى سفراء بلدانهم، لافتا أنها حصيلة مناقشات بلا أجندات أو ضغوطات، مثنيا في الآن ذاته على همتهم قائلا: «لقد استلمتم الراية.. وتلك الغاية..فربما تكونون صغارا بأعماركم، لكنكم كبار بأفكاركم، لاسيما وأنتم تعبرون عن 70 في المائة من سكان الكرة الأرضية. ليختتم كلمته بالقول: إننا نتطلع إلى قلوبكم وعقولكم، فربما يحقق الصغار مالم يحققه الكبار»

توصيات مهمة بصوت الطفولة

في ختام أشغال اليوم الأول من المجلس خلص المؤتمرون إلى مجموعة من التوصيات منها:
يوصي المجلس بأن ينعم الطفل الفلسطيني، كأي طفل في العالم بالحياة الآمنة والتعليم المنتظم، ويتكفل بمتابعة ذلك المطلب المشروع.
كما يوصي بتطبيق القوانين، ضمن البند السابع لحماية الطفل، بإطلاق سراح جميع الطلاب المعتقلين في السجون الإسرائيلية.
يوصى المجلس بإنشاءِ مجمعاتٍ تعليميةٍ بدولة قطر؛ لخدمة الشباب السوريّ، تشملُ مراحلَ التعليمِ جميعَها بتمويل ٍعالميٍّ، تسهمُ فيه دولُ العالمِ جميعًا ويخدمُ أبناءَ سوريا وحدَهم.
يُثمن المجلس مقترح قطر، بتخصيص صندوق لرعاية الشباب في سوريا (في الجانب التعليمي والصحيّ)،أملا قيام بقية الدول الأعضاء القادرة بدعم الصندوق ماديًا.
يوصي المجلس بتكوين لجنة رقابية، تقوم على ملاحقة المؤسسات والشركات التي تستغل الأطفال في أعمال قسرية، وفي أعمار لا تقرها مواثيق الأمم المتحدة، فيما يخص الأطفال في الدول النامية.
يوصى المجلس بأن يتحول الجزء الخاص بتمويل عمليات الإغاثة في السودان واليمن وسوريا، والذي تديره الأمم المتحدة إلى تمويل مشاريع إنتاجية، وتمويل مراكز أبحاث تدار بأيادٍ محلية.
يوصى المجلس بمقترح وفد الهند بإقامة شراكة بين شبه القارة الهندية، وبين الشرق الأوسط في مجال البحث العلميّ.
يوصي المجلس بالاستفادة من تجربة التعليم الفنلندي، ومحاولة تعميمها بما يرفع من المستوى التعليمي في الدول التي لديها مشاكل في التعليم.
يوصي المجلس بإنشاء صندوق للغذاء يهتم بالأطفال في الدول التي يعاني الأطفال فيها من سوء التغذية حتى ينعموا بطفولة حقيقية كأقرانهم في باقي دول العالم.

أطفال المؤتمر لضمير العالم: نحن ندرك حقوقنا

بدأت أعمال الجلسات، بتدخل عيسى المناعي رئيس الوفد القطري الذي أكد أن الطفولةَ في قطرَ هدفٌ في التخطيطِ والممارساتِ التنمويةِ في فكرِ القيادةِ وسلوكِها التنظيميِّ، وأن قطر تشاركُ الشعوبَ العربيةَ آلامَها، إيمانًا بأن ذلك هو الواجبُ تجاه الأشقاء؛ لا تفضل في ذلك؛ ولا منة حتى تحصل على حقوقها السياسيةِ والاجتماعيةِ؛ بل والإنسانية.مقدما نماذج إنسانية من قبيل برنامج (علمْ طفلا)، و (التعليم للجميع)، و (تقديم المنح للمتفوقين العرب) باعتبارها لمسات وفاء دللت بها قطرُ على دعمها لقضايا الأطفالِ العادلة؛ إيمانًا بأن الاستثمارَ في الإنسانِ أرقى أنواعِ الاستثمارِ، وهذا ما يتوافقُ مع رؤية قطر 2030.
إيمان أيمن تحدثت في كلمة السودان وخاطبت الحضور بضرورة إيقاف العقوبات البدنية في المدارس حتى لا تدفع الطفل للعنف أو الخجل والانسحاب. فيما تحدث محمد السيوفي في كلمة الوفد السوري عن ضحايا الطفولة في سوريا ،قائلا «تضيق خمس دقائق لتنقل معاناة خمس سنين من المعاناة في سوريا ولن أتحدث عن المستقبل الواعد في ظل ضيق الرؤية والواقع القاتم مع انعدام الأمن والأمان «
وفي كلمة الوفد الفلسطيني ذكرت راندا الأغا أن عدد الأطفال المعتقلين في السجون الإسرائيلية بلغ 835 طفلا مطالبة بإطلاق سراح جميع الأطفال المعتقلين وإنهاء الاحتلال لوطن فلسطين.
ومن جهته قال ديب شندرا نيابة عن الوفد الهندي إن الأطفال في عدد من البلدان يعانون أوضاعا صعبة واستعرض أرقاما مفزعة حول عدد الوفيات من الأطفال من جراء سوء التغذية والجوع والإهمال الطبي، وقال إن الحق في الغذاء هو حق إنساني يجب أن يوفر لجميع أطفال العالم.
ضياء عبداوي من تونس قال: إن الأطفال يولدون بقدرة طبيعية غير تقليدية للابتكار، إما أن يتم رعاية هذه المواهب الإبداعية وإما أن يكون مصيرها الإهمال فلا ترى هذه المواهب النور أبدا، داعيا إلى مبادرة لتخصيص فضاءات تتبنى إبداعات الأطفال لكي تنمو.
وقال رئيس وفد فنلندا إن التعليم في فنلندا يهدف إلى تعليم الطالب كل ما يريد من خلال بيئة دراسية صحية ولدينا وسيط تعليمي دوره أن يسهم في استيعاب كل الأمور العلمية للطالب.
واقترحت ممثلة الوفد اللبناني إنشاء هيئة عالمية تعمل على سن القوانين لحماية الأطفال من مخاطر هؤلاء من لا يهتمون لأمر الشباب، كما ينبغي أن يتم حل مشكلات الشباب بسماعهم ومن خلال قبول الآخر.
عبدالعزيز طاونجي من الوفد الليبي قال:أطفال بلادي يعانون ولا أحد في العالم يسمع وعلى الجميع أن يتحركوا، يا أطفال العالم من منكم يساعد في إنقاذ أطفال بلادي بعدما شاهدوا أبشع الجرائم والقتل ترتكب على مرأى ومسمع.
وتحدثتت عائشة محمد العجي ممثلة الوفد اليمني عن الوضع في اليمن مبرزة أن أطفال اليمن يعانون سوء التغذية وتدمير المدارس حيث حرم 1.5 مليون طفل من التعليم، و 1.6 مليون يعانون صحيا
عرض الكل

اقرأ أيضاً

09 مارس, 2017
ورشة «متاهة الحروف والكلمات» بـ «ثقافي الطفولة»
04 مارس, 2017
"بثوبي أفتخر".. فيلم لتعزيز الانتماء
25 يناير, 2017
أجواء تفاعلية مثيرة بالمركز الثقافي للطفولة في مهرجان الشتاء
21 ديسمبر, 2016
الثقافي للطفولة يلبي حلب

 14 ديسمبر, 2016 
فعالية # بالعربي تجذب الأطفال في مكتبتي بمجمع فيلاجيو 
 06 ديسمبر, 2016 
المؤتمر الدولي لجيل المستقبل ينطلق بمشاركة 17 دولة غداً 
 04 ديسمبر, 2016 
إطلاق مبادرة "اربح صديقاً" 
 28 نوفمبر, 2016 
اطلاق مبادرة "اربح صديقاً" في افتتاح معرض الدوحة الدولي للكتاب 
 24 نوفمبر, 2016 
"ثقافي الطفولة" يطلق رابطة أطفال قطر 
استعرض معنا
البرامج والمشاريع
التي يقدمها المركز